
يوسف الجاسم يحاور الوزير أحمد الفهد في المنتدى
تنضم اليوم رسميا الى القنوات الفضائية العربية الإخبارية أحدث قناة وهي “العربية” من دبي، لتقدم الأخبار السياسية بنظرة متزنة على حد تصريح أصحابها، حيث قال علي الحديثي من شركة الشرق الأوسط للأخبار مالكة المحطة الجديدة “العربية”، ومالكة تلفزيون (mbc) لوكالة الأنباء الفرنسية “إننا سنقدم للجمهور بديلا يقوم على أساس الحرية العاقلة المتزنة”·· هذا وقد استقطبت العربية ثلة من الكفاءات الإعلامية والفنية المعروفة على الساحة فعلى صعيد الأخبار وتقديم البرامج انضم الى القناة مقدمة البرامج في قناة الجزيرة منتهى الرميحي ومقدم برنامج 6/6 يوسف الجاسم الذي يقدم في العربية برنامج المنتدى وكذلك من محطة mbc جورج قرداحي وجزيل خوري من LBC اللبنانية بالإضافة الى المخرجين ورؤساء تحرير الأخبار·
من جهته صرح يوسف الجاسم بعد أن بثت أولى حلقات المنتدى من استديوهات تلفزيون الكويت حيث التقى وزير الإعلام وزير النفط بالوكالة الشيخ أحمد الفهد يوم السبت الماضي، بأن انضمامه الى هذه المحطة يمثل تحديا إعلاميا جديدا له حيث انتقل من برنامج 6/6 الذي يبث على مدى ساعتين ويتميز بكونه أقرب الى الندوة حيث يشارك مجموعة من الضيوف علاوة على الاتصالات الهاتفية الى برنامج المنتدى الذي مدته أقل من ساعة وبالتالي سيقترب البرنامج من صيغة المقابلات بدلا من الندوات·
وسيلتقي اليوم السبت مع محمد باقر الحليم وأحد رموز المعارضة العراقية في حوار حول دور العراقيين المعارضين في مسألة التغيير المقبل في العراق·
من الجدير بالذكر أن قناة العربية تبث على قمر عرب سات في موقع القناة السورية سابقا أما لمن لديهم أجهزة رقمية Digetal يمكن استقبالها على نايل سات وأرب سات ضمن حزمة القنوات اللبنانية·
وأوضح الحديثي أن مركز تلفزيون الشرق الأوسط يملك 31 مكتبا مكلفة بالتغطية الإخبارية في الكثير من مناطق العالم منها العراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية وأمريكا· والشركة المؤسسة للمحطة أنشئت باستثمارات سعودية وكويتية ولبنانية برأسمال قدره 300 مليون دولار على مدى خمس سنوات، وتخصص جزءا كبيرا منه لقناة “العربية” وتبدأ “العربية” التي تتخذ من مدينة الإعلام في دبي مقرا لها البث في مرحلة أولى بمعدل 12 ساعة يوميا قبل أن تصل الى البث 24 ساعة اعتبارا من الثالث من مارس المقبل·· وصرح أيضا الحديثي أن هذه المحطة الإخبارية ستبث موجزا للأنباء كل ساعة وثلاث نشرات رئيسية مدة كل منها ساعة يوميا، إضافة الى حوارات يومية للتعليق على الأحداث، وأنها ستوفر للجمهور العربي خيارا آخر في تغطية الأحداث لإيصال الخبر من دون إثارة مفتعلة - على حد تعبيره ملمحا بذلك الى قناة الجزيرة·· وأكد على أن القناة الجديدة ترتكز على “حرية الإعلام”، موضحا أنه لم تعد هناك موانع لمثل هذه الحرية، شرط أن تكون مسؤولة وأن تكون المناقشات عقلانية·
ومن ناحية أخرى، صرح صالح القلاب عضو مجلس الأمناء والمتحدث باسم القناة الجديدة لوكالة الأنباء الألمانية أن “العربية” تسعى الى إظهار الحقيقة ووضع اليد على القضايا والإشكاليات العربية·
واللافت للنظر أيضا، أن واشنطن ولندن الساعيتين الى حرب وشيكة لإطاحة حكم صدام حسين، سارعتا لتوجيه رسائلهما السياسية الى المنطقة العربية من خلال قناة “العربية” باعتبارها أحدث قناة إخبارية عربية بدأت بثها التجريبي الخميس الماضي·· فقد أدلى كولن باول بتصريحات الى مراسل المحطة في واشنطن، كما ينوي وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم السبت توجيه رسالة حول موقف بلاده·