
تنوي الولايات المتحدة أن تطلق العام المقبل محطة تلفزيون باللغة العربية موجهة الى الشرق الأوسط حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية بناء على ما جاء في مشروع ميزانية السنة المالية للعام 2004·
وتنوي واشنطن أيضا مضاعفة الميزانية المخصصة لبرامجها الإذاعية الموجهة الى أندونيسيا أكبر دولة إسلامية في العالم وذلك في إطار الجهود التي تبذلها من أجل التوجه الى الدول الإسلامية بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001·
وأدرجت هذه الأموال المخصصة الى الوكالة الأمريكية المكلفة بث البرامج الإذاعية والتلفزيونية “بي بي جي” في إطار الـ 28.5 مليار دولار المخصصة للسياسة الخارجية الأمريكية العام المقبل، وأوضحت وزارة الخارجية أن ميزانية هذه الوكالة سترتفع بشكل عام من 507 ملايين دولار الى 563.5 مليون دولار “من أجل زيادة البرامج المتعلقة بالحرب ضد الإرهاب”·
وأدرج في هذه الميزانية تمويل مشروع محطة تلفزيون الشرق الأوسط “ميدل ايست تليفيجن نتوارك” بحدود 30 مليون دولار، ولم تعط وزارة الخارجية أي تفاصيل حول محطة التلفزيون هذه التي “ستصل قوتها الى أكبر شريحة” في الشرق الأوسط·
وستكون هذه المحطة التلفزيونية موازية للمحطة الإذاعية “راديو سوا” التي تبث برامجها باللغة العربية والتي أطلقتها الوكالة الأمريكية المكلفة بث البرامج الإذاعية والتلفزيونية “بي بي جي” العام الماضي·
وينص مشروع الميزانية أيضا على مضاعفة الأموال المخصصة لإذاعة صوت أمريكا “فويس اوف أمريكيا” “في أو آي” الموجهة الى أندونيسيا وزيادة برامجها التلفزيونية الموجهة الى هذا البلد، من جهة أخرى لم يلحظ مشروع ميزانية العام 2004 أي أموال للمعارضة العراقية·