حرب واحدة·· وحقائق فضائية متعددة!
ماذا لو أن الحرب على العراق بدأت·· وبدأت معها كاميرات الفضائيات العربية والأجنبية في الدوران لتسجيلها والتوثيق لها؟ ماذا سوف تكون النتائج؟ أو بالأحرى كيف سنرى حقائق تـلك الحرب؟ ولمن سوف ننحاز من المحطات: الجزيرة أم CNN أم أبو ظبي أم mbc أم ماذا؟!
سوف تكون حربا واحدة، على أرض واحدة، لكن الحقائق الخاصة بها سوف تتعدد بل تتلون حسب شعار المحطة التي ستنقلها! ففي محطة عربية شهيرة جدا سوف نرى تعاطفا واضحا جدا مع الشعب العراقي وويلاته إبان الحرب، وسوف يكون لها الحق في الدخول الى المناطق الخاصة جدا الممنوعة أمام عدسات كثير من المحطات العربية الأخرى! وفي محطة الفضائية العراقية، سوف نشاهد أم المعارك الثانية، حيث الانتصار الظافر الباسل الباهر على القوات الأمريكية!! تماما كما حدث في تلوين الحقيقة بالألوان الخاصة، عندما كانت حرب عاصفة الصحراء·
وسوف نشاهد على قناة أمريكية مثل CNN توثيقا باليوم والساعة والدقيقة والثانية لاستعراض ضخم، لأكبر “عرض” (show) لآلة الحرب المتقدمة جدا، وهي تتمايل طربا أو ضربا من يمين العراق الى شماله، وترقص على إيقاع طلقاتها رقصة الموت·· وسوف نشاهد على قناة أووبية رصينة مثل التلفزيون الألماني أو محطة (uronews) الفرنسية الناطقة بالإنجليزية، سوف نشاهد تغطية من الداخل والخارج، ردود فعل الجسد الإنساني عندما تخترقه الرصاصات، وردود فعل الجسد العالمي، من دول تحذر، وأخرى تستنكر، وأخرى لا تعلق!
وسوف نشاهد قنوات عربية أخرى كثيرة، يظهر على شاشتها بطلعتهم البهية وخطبهم القوية خبراء سياسيون يشجبون وينددون ويحللون ويفسرون الماء (ماء الوجه العربي) بعد جهد جهيد بالماء!!
وهكذا·· لا يبقى أمام المشاهد العربي سوى التنوع بالمشاهدة، أي عليه أن يشاهد هذه القنوات دفعة واحدة·· وهذا بالطبع مستحيل وبالتالي لا يملك هذا المشاهد العربي والشغوف بالمعرفة السياسية، سوى الركون والاطمئنان الى محطة أو اثنتـــين أو ثلاث على الأكثر لكي يكوّن لنفسه صورة واحدة، رغم تشظي عناصرها تماما مثل الصورة العربية المتشظية الى ألــف شظية وشظية!
المحرر
malak@taleea.com