
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية
انعقد في الأسابيع القليلة الماضية الملتقى الرابع للجمعية الخليجية للإعاقة في الرياض في الفترة ما بين 29-31 مارس 2004 والذي كان تحت شعار "ذوي الاحتياجات الخاصة·· من التشخيص إلى التوظيف" وكان برعاية مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، والذي نظمته جمعية النهضة النسائية الخيرية حيث افتتح الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية·
شارك في الملتقى خبراء دوليون وإقليميون يمثلون معهد واشنطن للأبحاث وجامعة واشنطن من الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس مدارس مقاطعة بييل "كندا" ومستشفى فيصل التخصصي ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالإضافة إلى الإدارة العامة للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، تم تسليط الضوء على الإنجازات والتطبيقات العلمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة للاطلاع على الاكتشافات العلمية الحديثة ذات الصلة بالوقاية وبرامج التعليم والتأهيل على المستويين المحلي والدولي·
بدأت الجلسة الأولى باستعراض أسباب الإعاقة والوقاية منها ولقد ترأس الجلسة د· محمد المناعي رئيس الجمعية البحرينية لمتلازمة داون، أما الجلسة الثانية تناولت التشخيص والتقويم والتي ترأسها د· زيد المسلط المشاري الأمين العام للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، بعدها الجلسة الثالثة التي احتوت جانب التربية والتعليم التي ترأسها د· ناصر الموسى مستشار معالي وزير التربية والتعليم والمشرف العام على التربية الخاصة أما الجلسة الرابعة كانت حول التأهيل والتوظيف التي ترأسها د· إبراهيم الثابت أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود·
وفي نهاية الجلسة الخامسة والختامية تم استعراض توصيات الملتقى وكان رئيس الجلسة د· ماجد القصبي، مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزبز آل سعود الخيرية ورئيس اللجنة العليا للملتقى الرابع للجمعية الخليجية للإعاقة·
ولقد تم تحديد مقر الملتقى الخامس للجمعية الخليجية للإعاقة في دولة الكويت لعام 2005، وسوف تكون السيدة منيرة المطوع رئيسة اللجنة التنظمية للملتقى الخامس، فمرحبا بضيوف الكويت·