
كتب عثمان إدريس:
قال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل في تصريحات نشرت بداية هذا الأسبوع، إن الزعيم الإسلامي السوداني المسجون حسن الترابي سيفرج عنه قريبا بمجرد أن ترفع الحكومة حالة الطوارئ·
وقد فرض السودان حالة الطوارئ منذ عام 1999 في إجراء يسمح للحكومة باعتقال أشخاص من دون توجيه اتهام، ووعدت الحكومة برفع قانون الطوارئ بعد اتفاق سلام وقعته في يناير لإنهاء الحرب الأهلية في الجنوب·
وكان الترابي قد سجن وهو حليف سابق للرئيس عمر حسن البشير في سبتمبر من العام قبل الماضي بعد أن اتهمت الحكومة حزبه بمحاولة القيام بانقلاب والتورط في تمرد منفصل في إقليم دارفور بغرب السودان بدأ منذ عامين·
وقد صرح وزير الخارجية السوداني لصحيفة الشرق الأوسط أن السودان سيفرج عن الترابي وجميع السجناء السياسيين عندما ترفع قوانين الطوارئ·
وفي يناير أفرج عن أعضاء عدة في حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الترابي والذي تم تعليقه في أبريل الماضي، ومنذ الانشقاق عن حكومة البشير، أمضى الترابي معظم الوقت في السجن أو رهن الإقامة الجبرية·
ورغم التزام الحكومة بموجب اتفاق السلام مع الجنوب برفع قوانين الطوارئ إلا أن بعض المحللين يقولون إن الخرطوم يمكنها أن تبقي على هذه القوانين في مناطق معينة من البلاد مثل دارفور وفي الشرق حيث يقوم الجناح العسكري لمؤتمر بيجا المعارض ببعض الانتهاكات الصغيرة·