الشعر أولا

· أين تجدين نفسك بين مجالات الأدب المتعددة التي طرقت الكثير منها؟
أجد نفسي في كل ما أكتب سواء كان ما أكتبه قصيدة أم مادة صحافية أم دراسة نقدية أم برنامجا إذاعيا أم غير ذلك من النشاطات الكتابية التي أمارسها، ولكن طبعا تظل للشعر المكانة الأولى في نفسي، لأنه الواحة التي ألجأ إليها كلما شعرت بالوحشة أو البهجة أو الضعف أو القوة·· على حد سواء·
سعدية مفرح - في حوار مع "الهدف"
* * *
لحظة الكشف
كنت أتوقع نبرات صوت شديدة الارتفاع وتأففا وضيقا من فترة المرض· ولقد بنيت كل هذه التوقعات على أساس معرفتي التي كنت أظنها كاملة به وبطباعه، فهو رجل قوي، يرفض الضعف ويكرهه، لم يستسلم في حياته أبدا لأي ظروف حياتية سيئة بل دائما يبذل أقصى جهده لتحسينها وتغييرها· لا يطيق المرض ولا يشعر بالسعادة إلا في الحركة والعمل· نشيط وحيوي الى درجة أصبحت أنا، وأنا في الثلاثينات من عمري، لا أستطيع أن أجاريه فيها··· شخصية قيادية تعود على أن يكون زمام قيادة الأمور في يده، خصوصا أنه يجيد اتخاذ القرارات الصحيحة··· الى آخره من الصفات التي تتعارض تماما مع فكرة المرض الشديد والضعف والاعتماد على الآخرين·
غير أن الله شاء أن تأتي لحظة الكشف في هذا النوع من المرض لتسقط عن أبي كل أقنعته التي ألبسها لعقله وأجهده بها حتى ناء هذا العقل بحمله وقرر أن ينفلت من كل هذه القيود ويتعرى أمامنا، ولو لفترة وجيزة، ليعرفنا بحقيقة هذا الرجل الرائع·
سهير جابر عصفور - "الحياة"