
· نهتم بالأنشطة الثقافية والترفيهية للأطفال وأسرهم
· المركز يفتح أبوابه للجميع.. وباشتراك رمزي
· المركز يستوعب 50 طفل في الصباح ومثلهم في المساء
أجرى الحوار محمد ناصر العراك
كانت الجهود المبذولة على تأسيس مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين لخدمة فئة كبيرة من أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول الى هدفنا الأساسي ألا وهو اندماجهم في المجتمع، وهذا ما نسعى إليه نحن كأولياء أمور لتلك الفئة وفي هذا الصدد التقت "فئات خاصة" رئيس إدارة المركز سبيكة الجاسر ودار هذا الحوار:
· كيف تبلورت لديك فكرة تأسيس المركز؟
- توجد كثير من المراكز والمدارس التي ترعى المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت ولقد تطور الاهتمام بالمعاقين في السنوات العشر الأخيرة بما يواكب الوعي لدى المجتمع وأصبحت الحاجة إلى تدعيم دور هذه المدارس والمراكز وتقديم خدمة مساندة للطفل المعاق وخاصة في فترة العطل والإجازات وإتاحة فرص للعب والمرح في جو آمن مهيأ وموجه ولقد جاءت هذه الفكرة بعد الاطلاع على تجارب عالمية في إنجلترا وأمريكا وفي مؤسسات تقدم بالخدمات نفسها في إنجلترا التي تم الاتفاق معها لتدريب الفريق العامل في المركز والمتطوعين·
· ما أهداف المركز؟ ولمن تقدم الخدمة؟
- الهدف الأساسي للمركز تهيئة بيئة آمنة للطفل المعاق تحت إشراف متخصصين على مدار السنة أيام الإجازات والعطل تخدم المراكز والمدارس المتخصصة وأفراد المجتمع تقدم الخدمة صباحاً للأطفال من سن 4-13 سنة ومساءً من سن 14-25 سنة·
· ما الجهات التي ساهمت بجهودها في جامعة الملك سعود في إنشاء المركز؟
- فكرة المركز قدمت إلى الأمانة العامة للأوقاف كجهة مهتمة بتطوير خدمات هذه الفئة من خلال عضويتي في مجلس إدارة الصندوق الوقفي للمعاقين والفئات الخاصة وتم الاتفاق على أن تقدم هذه الخدمة تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من أجل تحقيق شراكة في العمل بين المتطوعين والمتبرعين وبين القطاع الحكومي للاستفادة من مميزات الجهتين من طرف ولتحقيق مبدأ التعاون والمشاركة في الجهود التطوعية من جهة أخرى·
· هل يحقق المركز اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع بعد تأهيله في المركز؟ وهل المجتمع والأسرة يحتاجان الى التأهيل قبل المعاق حتى تكتمل الحلقة؟
- من أحد أهداف المركز إشراك أقران الأطفال المعاقين في بعض الأنشطة وتدريبهم على كيفية التعامل معهم وإزالة الرهبة والحذر في اللعب والاندماج معهم وكذلك عقد دورات ومحاضرات متخصصة لأولياء الأمور والمتطوعين وتشجيعهم على التعرف على احتياجاتهم وقدراتهم·
· إذا كان المجتمع والأسرة يحتاجان الى التأهيل·0 فهل هذا يعني إننا بحاجة إلى إنشاء مركز آخر بإدارة عدد من أولياء الأمور وعدد من مختصين ودكاترة من ذوي الاختصاص في هذا المجال؟
- لا بد من إنشاء مراكز في جميع المحافظات في الكويت وذلك لتغطي احتياجات هذه الفئة وحبذا لو تكون هذه المراكز بإدارة بعض أولياء الأمور المهتمين، فهم من أكثر الناس تفهما لاحتياجات هذه الفئة·
· نريد أن نوضح للمجتمع كيفية اشتراك المعاق في هذا المركز ، بمعنى أصح هل هو مجاني أم برسوم؟
- المركز مفتوحة أبوابه إلى المدارس والمراكز المتخصصة والأفراد· والاشتراك يكون عن طريق عضوية في المركز باشتراك رمزي ويستقبل المركز الأطفال من المدارس كمجموعات مرتين في الشهر وهذا الأمر يتيح للمدارس والمراكز والمسؤولين عن تعليمهم الالتقاء وتبادل الخبرات وعقد صداقات · ويستقبل الأفراد مرتين في الأسبوع مقابل اشتراك سنوي رمزي أيضاً· مما يتيح لأولياء الأمور الالتقاء وكسب الخبرات والاطلاع على قدرات أطفالهم وتطويرها·
· هل هناك انشطة ثقافية وترفيهية تقدم للأسرة وابنائهم من خلال الندوات والدورات والمعارض ورحلات ترفيهية تعود بالنفع للجميع؟
- يهتم المركز بالأنشطة الثقافية والترفيهية للأطفال والاسرة ومن خلال الانشطة المتعددة التي ستقدم في المركز سواء عن طريق المحاضرات أو الدورات المتخصصة أو التوعية والاحتفالات التي نشرك بها جميع أفراد الأسرة والمجتمع·
· هل هناك خطة إعلامية توضح أهمية اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع في وسائله المختلفة كالصحف والتلفاز والإذاعة؟
- اندماج المعاقين في المجتمع هاجس كل ولي أمر ومهتم وهي مسؤولية الجميع ولن تكون عن طريق وسائل الإعلام فقط بل يجب أن تكون عن طريق الأسرة وعن طريق المدرسة والجامعة وان يكون لكل فرد أيا كان الحق في أن يعيش بكرامة ويتمتع بجميع الحقوق التي كفلتها له الدساتير السماوية·
· كيف يكون التطوع في المركز؟ وهل توجد لجان للتطوع إذا أتيحت الفرصة؟
- نحن نرحب بجميع المتطوعين الجادين بل ونشجع على تدريبهم وتأهيلهم للعمل مع المعاقين في أي موقع يخدم هذه الفئة المحببة إلى قلوبنا·
· هل لديكم استعداد للتعاون مع جمعيات النفع العام المهتمة بالمعاق وأسرته؟ وما درجة استعدادكم لذلك؟
- التعاون مع الجمعيات والمؤسسات وأولياء الأمور قائم منذ افتتاح المركز والدليل انه أنشئ ليخدم هذه الجهات ولقد تم عقد دورتين تدريبيتين في المركز اشترك فيها أفراد من المدارس والمراكز المتخصصة وأولياء أمور وهي دورة ماكتون للتواصل اللغوي·
· ما طموحاتك للوصول الى أعلى درجة انتساب الطلبة بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة في المركز؟ وما عدد الطلبة في المركز في الوقت الحالي؟
- المركز يستوعب (50) طفلاً صباحاً و (50) طفلاً مساءً في الوقت الحاضر ونطمح الى أن يزيد العدد في المستقبل مع توسع الخدمات·
وكما تعلمون إن المركز يخدم المدارس والمراكز وبعض الأفراد عن طريق اشتراكات عضوية سنوية ولقد استقبل المركز منذ تأسيسه (20) مركزاً ومدرسة بمعدل (15) طفلاً بالزيارة الواحدة لكل مدرسة ومتوسط (4) زيارات لكل مدرسة ، وفي الإجازة الصيفية لدينا أربعة نواد مسجلة وبعض الأفراد ممن يستقبلهم المركز من خلال اشتراك الأهل·
· ما عدد المتطوعين والعاملين في المركز؟ وما طبيعة عملهم؟
- عدد العاملين في الوقت الحالي من المختصين عشرة أشخاص وهناك مجموعة من المتطوعين المتخصصين ومجموعة أخرى من طلبة الجامعة وعددهم يقارب العشرين فرداً ولكل واحد منهم دور حسب اهتماماتهم وتخصصاتهم·
· هل من كلمة أخيرة؟
- أتمنى من كل مهتم زيارة المركز والتعرف على خدماته والمساهمة بأنشطته ونشر أهدافه في المجتمع·
