رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 26 أبريل 2006
العدد 1725

إضاءة

رفات الأسرى

 

توقفت عمليات البحث عن رفات الأسرى (الشهداء) الكويتيين في العراق في زمن وزير الداخلية السابق سمو ولي العهد الحالي الشيخ نواف الأحمد لأسباب تتعلق بالوضع الأمني المتأجج على الساحة العراقية، ولم يتم الإعلان بوضوح ما إذا كانت العمليات قد أوقفت أم أن المشروع قد ألغي برمته·

على أي حال، ربما يقدر البعض عامل عدم الاستقرار في إيقاف عمليات البحث، مع التأكيد على أنها مسألة إنسانية يجب استئنافها مستقبلا حال زاول مسببات الوقف· لكن توقف فحص رفات الأسرى الذين سلموا للكويت ولم يتم التعرف على هويتهم بعد، أمر غير مفهوم، خاصة بعد العروض التقنية والفنية التي تلقتها الكويت من كل من فرنسا وسلوفاكيا لإجراء عمليات الفحص·

هذه مسؤولية وزارة الداخلية تتحملها كاملة، والنائب الأول وزير الداخلية الشيخ جابر المبارك دأب منذ استلامه الوزارة على تصحيح الكثير من الأمور وكان آخرها فتح ملف البطاقة الأمنية لفئة غيرر محددي الجنسية، لذا نتمنى أن ينظر بعين الاهتمام في هذه القضية، لأن التأخير في حلها غير مبرر خاصة أن مصالح توزيع التركات، والقضايا المالية والاجتماعية الأخرى لذوي الشهيد ستكون معلقة الى حين إصدار الحكم القضائي بوفاة الشهيد·

وما نتأمله أيضا أن يكون الانتهاء من هذا الملف، نقطة عبور لملفات متصلة ومنها تفتيش المقابرالتي تقع داخل الكويت وفي مواقع مختلفة سبق أن أثارت تقارير صحافية محلية معلومات عن معرفة جهات وهيئات رسمية بمواقع بعضها وهي قضية متشابكة مع ملف المفقودين في أثناء الاحتلال وبُعيد التحرير، ومعروف أن أهالي العديد من المفقودين المقيمين في الكويت لا يزالون يعيشون بيننا ومن حقهم معرفة مصير ذويهم·

 

..وحول "المسيار"

 

أثيرت نقاشات موسعة حول ما توصل إليه مجمع الفقه الإسلامي في مكة المكرمة والذي يضم حوالي 30 فقيها و40 مستشارا حول أنواع الزيجات المستحدثة والمتوارثة بحسب ظروف نشأتها: إلا أن أكثر ما أثير حوله النقاش هو زواج المسيار والقول بأنه شرعي لكنه غير مكتمل الأركان وخاصة مسألة المبيت والسكن· وأجد أن أسئلة مهمة يجب أن تطرح للنقاش، إضافة الى ما طرح ومنها: هل يضم المجمع الفقهي عناصر نسائية في عضويته؟ هل يجوز شرعا أن تتنازل امرأة عن أحد حقوقها في عقد الزواج؟ وهل الاشتراط بعدم المبيت الدائم من قبل الرجل يتواءم مع ما هو معمول به في كل دولة إسلامية على حدة فيما يتعلق بالمذهب الذي تتبعه؟ وهل تعتبر فتوى مجمع الفقه الإسلامي ملزمة للمسلمين؟ وما قيمة الفتوى الجديدة مادامت الممارسة سارية قبل اجتماعهم؟ هل أخذت مسألة إنجاب الأطفال من هذا الزواج بعين الاعتبار من ناحية نفسية واجتماعية؟ فقط هذه هي أسئلتنا!!

 

مظفر عبدالله

mudrr@taleea.com

طباعة  

أخبار
 
الخليج ولبنان في المقدمة
الدول العربية في رعاية الطفل... 3 مستويات

 
سورية تكسر أحد المحظورات
دراسة: 300 جريمة شرف في سورية سنوياً

 
اعتقل لـ "لخرقه المعايير الدينية" في كتاباته
السعودية: الإفراج عن الصحافي رباح القويعي

 
حقوق الإنسان السعودية: زنى المحارم في ازدياد
 
"وجه واسم".. يوثق هجمات المتمردين على المدنيين
 
الدلاي لاما: أنا من المدافعين عن الإسلام
 
جائزة لبحوث حقوق الإنسان
 
Human.net