رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 27 سبتمبر 2006
العدد 1744

وتد

"البوكيمون" وكتب التراث في فكر جماعة الأجداث

 

نشمي مهنا

- أن يقطع جماعة من بني ملتنا شجرة في احدى القرى المصرية، يرى بها إخوانهم المسيحيون "مكاناً مقدساً" انحنى جذعه لمريم وابنها عيسى، وفق تعاليم موروثهم الديني·· متناسين سماحة الأديان، نصوصاً وحوادث وسيراً، في التعامل مع "الآخر"· ماذا يعني؟

- أن يطالب رجال الكنيسة·· في الإسهام بدلوهم "النقدي" والرقابي على الأعمال الفنية التي يكون أحد أبطالها (أو مجرميها) من طائفة المسيحيين، وذلك بعد ما أثار المسلسل التلفزيوني "أوان الورد" من انتقادات!·· ماذا يعني؟

- أن تُحجز نسخ ديوان أبي نواس (توفي عام 195 هجرية) (الجزءان الثالث والرابع) في سراديب المؤسسات الرسمية، حتى لا يخدش حياء القراء المعاصرين (تذكير بأننا نعيش الآن السنة 1421 هجرية!)·· ماذا يعني؟

- أن يصادر ديوان الشاعر إبراهيم نصرالله (بسم الأم والابن) ويطارد صاحبه رقابياً وقضائياً·· لجرأته على الدين والمقدسات بمثل هذا العنوان!·· ماذا يعني؟

- أن يحاسب أحد اعضاء مجلس الأمة الكرام وزير الإعلام في سنوات سابقة بسبب أغنية تصاحب مقدمة مسلسل تلفزيوني للأطفال ويكابر حتى بعد أن توضح له الكلمة الواردة في مقدمة المسلسل·· التي فسرها بمعان أخرى بعيدة، وموغلة في الخطأ، بسبب "صمخ" "تعنكب" في أذنه الوسطى!·· ماذا يعني؟

- أن يعترض أحد أعضاء مجلس الأمة "المزايدين" في النحر الأصولي على مسلسل الأطفال "البوكيمون"، خشية أن يحمل الاسم بلهجته "اليابانية" معاني لا تتفق وصحيح العقيدة!

ماذا يعني؟!

 

* * *

 

الشجرة العريقة التي اجتثت·· تدل على سماحة أجدادنا التي دامت (منذ أن كانت نبتة فحظيت بالرعاية والحفظ، وسقيت بالمحبة والود لتتشابك أغصان "طوائفها" على تربة خصبة وأرض طيبة)· قبل أن تصيبها وتصيبنا الآن العثة!

وتداول ديوان شعر أبي نواس بين أيدينا كان شهادة منه لعشق أجدادنا لجمال الكلمة والصورة، وعدم التعسف في تأويل المعنى، ذلك لقرون عدة مضت·· حتى افتتاح هذا القرن وهذه الألفية الجديدة التي قد يدفعنا بها أصوليونا إلى نبش قبر أبي نواس لتطبيق "الحسبة" عليه، في الوقت الذي يعيد الغرب فيه - ومنذ عقود - محاكمات بعض علمائه ومفكريه وشعرائه ويفتح ملفاتهم بشكل صوري رمزي، ليعلن براءتهم اعتذاراً منه عن كل ما جنته جهالات القرون الوسطى بحقهم·

* * *

 

 وإلى أن نصحو من تلك الجهالات نعرض أمام "المحتسب" بعض العناوين التي تزخر بها كتب الأدب الإسلامي ليرى "المنع" الأمثل في مثل هذه المؤلفات التاريخية (مصادرتها وتخزينها في سراديب الوزارة، أو حرقها في إحدى ساحات منطقة كيفان!)·

- كتاب "ألف ليلة وليلة"·

- "تحفة العروس وروضة النفوس"·

- "رجوع الشيخ إلى صباه"·

- "الإيضاح في أسرار النكاح"·

- "الوشاح في فوائد النكاح"·

- "الروض العاطر في نزهة الخاطر"·

- "نزهة الألباب في معاشرة الأحباب"·

- "نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب"·

القائمة تطول···

و"الملاحقات" قائمة!

nashmi@taleea.com

طباعة